آخر الأخبار

جاري التحميل ...

خط تيفيناغ



تيفيناغ 
هوالخط الامازيغي العريق الذي يرجع اختراعه الى 3000 سنة ق.م ويمتد مجال انتشاره من شمال السودان الى جزر الخالدات وصقلية والاندلس شمالا جزر الكناري. وكانت الابجدية الامازيغية في المراحل الاولى من وجودها .
تتكون من حروف صامتة عددها 16 حرفا . وصارت 23 في العهد المملكة الامازيغية النوميدية التي كان ماسينيسا ابرز ملوكها . ثم اضيفت اليها في زمن متاخر . حروف صامتة . تسمى بالامازيغية .تيدباكين كان الامازيغيون القدماء يكتبون بهذه الحروف على جدران الكهوف والصخور . وقد تركوا لنا على الصفائح الحجرية ما يزيد عن الف نقش . وتركوا عددا من النقوش التذكارية في تونس والجزائر ومالي والنجير والمغرب ... خاصة فيها ماهو مصحوب بترجمته اللاتينية والفينيقية .
وقد قام الباحث .جيركي ماركي . بمحاولة جادة من اجل شرحها . لكن معظم النقوش الامازيغية القديمة لا تزال تنتضر اختصاصين يشترط فيهم ان يتقنوا الامازيغية اولا. ثم احدى اللغات الميتة والحية مثل الفينيقية واليونانية والبزانطية واللاتينية . يوجد في المغرب نمادج من النقوش على الصخر في عزيب نيكيس وياكور بالطلس الكبير . ونقش صفيحة ازرو ونقش صفيحة تيفلت . ويوجد في النواحي سمارة نصوص كاملة مكتوبة بحروف تيفيناغ. وهناك نقوش اخرى في متحف تيطوان وسيدي سليمان بالرباط . وصفيحة عين الجمعة بمتحف الدار البيضاء .
وقد توصل مجموعة من المثقفين والباحثين الى صنع آلات راقنة بتفيناغ وتمت مصادرتها في الاسواق والجدير بالذكر أن هذا الخط لم تنقطع الكتابة به . اذ تستعمل الان في الانترنيت . لازال هذا الخط يكتب في انحاء ارض تمازغا وعليه اقبال كبير من طرف الامازيغ الغيورين على لغتهم الامازيغية الام....

.
المصدر عن الاستاد والباحث . محمد شفيق في كتابه لمحة عن 33 قرنا من تاريخ الأمازيغيين
للمزيد زوروا موقعنا : www.historicodz.blogspot.com
بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

هواة المطالعة

2016