آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو مصير الإقتصاد التركي بعد الموافقة على التعديلات الدستورية

النظرة الإيجابية :الموافقة على التعديلات الدستورية في تركيا ينتج عنه حالة من الإستقرار السياسي والتي ستؤدي إلى التسريع في عملية إتخاذ القرار وبالتالي سيكون هناك تسريع في تمرير الإصلاحات الإقتصادية التي طالما نادت بها الحكومة التركية منها إصلاحات ضريبية وإستثمارية وهذا سيؤدي إلى إنتعاش الإقتصاد التركي .
النظرة السلبية :تركز السلطات بيد رئيس الجمهورية سيؤدي إلى مخاوف إستثمارية عديدة ، فلربما سيتخذ رئيس الجمهورية قرار ينعكس على الإقتصاد بالإيجاب في المدى القصير وسلبا في المدى الطويل .لنلقي نظرة على بعض الإنعكاسات لكل قطاع إقتصادي على حدى بعد الموافقة على التعديلات الدستورية .
السياحة في تركيا :
تمثل قرابة 3,4% من الناتج المحلي وتوظف 2,3% من اليد العاملة ، لكنها تراجعت بنسبة 30% في عام 2016 نتيجة عدة عوامل منها المخاوف الأمنية (التفجيرات الإرهابية) والعلاقات الخارجية ( العقوبات الروسية ) التين أثرتا على قطاع السياحة فمثلا توتر العلاقات بين تركيا وروسيا أثرت بشكل كبير على تدفق السياح الروس (المعروفون بكثرة الإنفاق) على تركيا بعد قرار روسيا بمنع السياح الروس من التوجه إلى تركيا .
الليرة التركية :
كانت قد تراجعت العملة التركية "الليرة" بداية هذا العام بقرابة 3% ، إلا أنها بعد الإستفتاء إرتفعت بـ 2,5% أمام الدولار نظرا إلى الأسواق إطمأنت أن حالة الإضطراب والتوتر السياسي في طريقها إلى الإنتهاء .تخوف المستثمرين من حدوث تضارب بين السلطة النقدية (البنك المركزي التركي) الذي يريد رفع قيمة الفائدة التركية للحافظ على قيمة الليرة التركية والحد من معدلات التضخم ، وأردوغان الذي يعارض قرار رفع الفائدة جملة وتفصيلا .
التدفقات الإستثمارية :
وخاصة الأوروبية منها كون معظم الإستثمارات الأجنبية في تركيا قادمة من دول الإتحاد الأوروبي الذي تأزمت علاقته بالرئيس أردوغان .. مما سيؤدي إلى نفور المستثمرين الأوروبيين من الإستثمار في تركيا بعد تعزيز صلاحيات أردوغان .
.
المصدر : فيديو عن صفحة CNBC ARABIA
.
للمزيد زوروا موقعنا : www.historicodz.blogspot.com

بقلم : مولاي أمين

بقلم : مولاي أمين

يوتيوبر جزائري و مدون عربي ناشئ يهتم بكل ما هو جديد في عالم التكنلوجيا و التقنية و هدفه الأول هو تصحيح الأفكار و الدروس الخاطئة التي تنشر في الويب .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

هواة المطالعة

2016